الرئيسية / الحماية / كيف تستخرج كلمات السر المخزنة على المتصفح بدون برامج , و كيف تحمي نفسك من ذلك

كيف تستخرج كلمات السر المخزنة على المتصفح بدون برامج , و كيف تحمي نفسك من ذلك

الحماية

من خلال تعرف هذه الطريقة يمكنك  معرفة الباسوردات المسجلة على أي متصفح، و التي تتضمن مختلف باسوردات الشبكات الاجتماعية ككلمة المرور الخاصة بحساب فيسبوك، انستغرام، تويتر… ، و حسابات البريد الالكتروني… بصفة عامة، ستتمكن من معرفة أي كلمة مرور تم استعمالها في عملية تسجيل الدخول على الحاسوب، و ذلك دون الحاجة الى تنصيب أي برنامج تجسسي على جهاز الضحية، بالإضافة الى كيفية الحماية من ذلك.

الطريقة هي جد بسيطة و سهلة، حيث لن تتطلب منك أي خبرة أو مهارة في مجال الاختراق، بل كل ما عليك القيام به هو استخدام بعض الاعدادات المتاحة على أغلب المتصفحات كمتصفح غوغل كروم، موزيلا فايرفوكس، مايكروسوفت إيدج… و غيرها من المتصفحات، الذى لفهم الطريقة تابع معي هذه الخطوات جيدا.
أولا قم بفتح واجهة المتصفح الخاصة بجهاز الضحية (سنعتمد في تدوينتنا هذه على متصفح غوغل كروم و ذلك لكونه أكثر المتصفحات انتشارا)
بعد الدخول للمتصفح قم بالنقر على النقاط الثلاث المتمركزة في الركن الأيمن العلوي للمتصفح، ثم اختر خيار الإعدادات “settings”.
الحماية

بعد دخولك لصفحة الاعدادات تقوم باختيار الإعدادات المتقدمة “Advanced” أسفل القائمة.

الحماية

ثم تقوم بالنقر على زر إدارة الباسووردات “Manage passwords”.

الحماية

ليتم بعد ذلك توجيهك الى صفحة تُطلعك على كل باسووردات الحسابات المسجلة على المتصفح، و ذلك عن طريق امدادك بقائمة تضم نطاق الموقع الذي عليه الحساب، الايميل المستخدم في عملية تسجيل الدخول و كلمة المرور الخاصة به.

الحماية

ستلاحظ أن كلمات المرور على القائمة مخفية، و للقيام بإظهارها قم بالضغط على النقاط الثلاث المتواجدة أمام كلمة المرور و اختر خيار “Details” أو “التفاصيل”.

الحماية

بعد ذلك ما عليك سوى النقر على أيقونة إظهار كلمة المرور ليتم الكشف عن هذه الأخيرة.

الحماية
بالنسبة لطريقة الحماية فهي جد بسيطة، إذ أن كل ما عليك فعله هو مسح جميع الباسوردات التي قمت بتخزينها على متصفحك، و ذلك عبر الذهاب الى صفحة سجل الزيارات “History”، و اختيار خيار مسح كل بيانات التصفح “Clear all browsing Data”، و قم بالتشطيب على خيار “Passwords”، ثم اضغط على زر مسح البيانات.
إلا أن الحل الأنسب هو الوقاية، فكما يعلم الجميع “الوقاية خير من العلاج”، لذى احذر من حفظ تسجيل دخولك لأي حساب على موقع من أي حاسوب آخر لا يخصك، بالإضافة لهذا فأنصحك عزيزي القارئ بتحديث متصفحك و تنصيب كلمة مرور على النظام حيث أن آخر التحديثات تطلب إدخال كلمة المرور الخاصة بنظام ويندوز و غيره كلما أراد أحدهم الكشف عن الباسووردات المخزنة. ففي حالة كان متصفحك قديما أو نظام تشغيلك ليس عليه أي كلمة مرور، فلن يواجه المخترق أي صعوبة في الحصول على باسووردات حساباتك.
الى هنا ينتهي درسنا لهذا اليوم، إن أعجبك موضوع التدوينة فقم بمشاركته مع اصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي، كما سأكون جد سعيد بالإجابة على مختلف الأسئلة التي تطرحها علي في مربع التعليقات أسفله.

 

عن سليمان Webmaster

ماجستير إدارة الأعمال .. مهتم بالتقنية، الانترنت، ريادة الأعمال، التسويق، العلوم الإدارية بكل فروعها.

شاهد أيضاً

أفضل تطبيقات المحادثة التي تحمي الخصوصية في زمن كثرت فيه الاختراقات

ما زال موقع ويكي ليكس حتى يومنا الحالي مُستمرًا في استفزاز وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA، …

3 تعليقات

  1. موضوع اول مرة اسمع به , شكرا على المعلومات .

  2. معلومات مفيدة ومهمة شكرا على الموضوع

  3. شكرا على المعلومات المهمة والمفيدة , امر جديد اول مرة اسمع به!.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *