الرئيسية / الأستثمار والتجارة / حتى لا تفترسك البطاقة الائتمانية.. 10 نصائح للخروج من أزمة التعثر في سداد بطاقات الائتمان

حتى لا تفترسك البطاقة الائتمانية.. 10 نصائح للخروج من أزمة التعثر في سداد بطاقات الائتمان

تريد ان تغير حياتك

تريد زيادة دخلك؟

17345

تبحث عن استثمار امن

من السهل! سأريك كيف.

ماذا تنتظر؟ إترك بيناتك وإنتظر مكالمة مندوبنا

إن احد الأسباب الرئيسية في تعثر سداد البطاقة الائتمانية يكمن في لجوء الكثيرين إلى إصدار بطاقات لأهداف لا تتناسب مع الهدف الصحيح لاقتنائها، إذ يكون عدد كبير منهم في حاجة إلى سيولة نقدية ليست كبيرة لمدة معينة، من دون أن يدرك أنه أوقع نفسه في ورطة. ويتجاهلون أن هناك حلولاً مصرفية أخرى قد تلبي متطلباتهم بشكل أفضل.

تعتبر بطاقات الائتمان منتج عالي الخطورة بالنسبة للبنوك، ما يجعل البنوك تمنحها بأسعار فوائد عالية، كونها تُعطى بأقل الضمانات. لذلك لا غرابة في انتشار البطاقات الائتمانية في أيدي الكثير من الناس لاسيما موظفي الدخل المحدود دون أن يدرك هؤلاء الناس مخاطرها.

10 نصائح للخروج من أزمة تعثر سداد البطاقة الائتمانية

إن زيادة اعتماد الأفراد على استخدام البطاقات الائتمانية يزيد من احتمالات عدم قدرتهم على الوفاء بالتزامات السداد، والوقوع في مشاكل مالية لا تحمد عقباها، عندما تبدأ الديون في محاصرتهم بعد أن أفرطوا في الانفاق والشراء بأضعاف قدراته المالية. وعند أول تعثر في السداد يبدأ مسلسل الفوائد وغرامات التأخير، ليعجزوا في نهاية المطاف على انتشال أنفسهم من أزمة تعثر سداد بطاقة الائتمان.

فيما يلي 10 نقاط مهمة ستساعدك للخروج من مشاكل تعثر السداد لبطاقات الائتمان :

1. يجب أن تكون مقدر لحجم المشكلة والإصرار على حلها :

إذ أن الجميع أصبح يتعايش مع هذا الدين موجود معك وتتعايش معه ، حيث تدفع للبنك تلك الأقساط البسيطة وبالتالي لن يطالبك احد بأكثر من ذلك، لكن المشكلة تكمن في كونك تدفع مبالغ طائلة عن تلك الدفعات دون أن تدري مما يتطلب منك أن تقدر حجم المشكلة وتحلها فورا.

2. التوقف عن لوم الاقتصاد والبنوك والأزمة المالية العالمية :

فلا تحاول دائما إيجاد شماعة تعلق عليها أخطائك في هذا الموضوع وبالتالي ترى ا ك كلما رغبت في حل المشكلة تذهب إلى البنك وتقول أنهم السبب وهم من وضعوك في هذا المأزق حتى وجدت نفسك غير غادر على السداد، لذا عليك أن تتغاضى عن هذا الأمر وتعرف أن لديك مشكلة ويجب عليك البحث عن حلها .

3. ركز في سداد ديونك وتوقف عن اقتطاع جزء من دخلك للمتعة :

مثالا على ذلك : إذا كان راتبك 5000 مثلا وجزء بسيط منه خاص بسديد الديون ثم تخصص منه القليل للمتعة كالسفر والخروج وغيرها، فهذا لا يجوز بل يجب عليك هنا أن تقوم بتخصيص ذلك الجزء أيضا في سداد الدين مثلا لتتخلص بشكل سريع منه بعد أن تركز على سداده ستجد نفسك قد ارتحت وعيش بعدها حياتك بشكل مريح أكثر .

4. لا ترهن أصولا لديك لتحصل على قرض لتسديد ديون بطاقتك :

مثلا لا تقم برهن منزلك مقابل قرض تحصل عليه تسدد به ديون بطاقاتك، فهنا إذا تعثرت ستفقد منزلك بسبب ذلك، وبالتالي لا تدع هذا خيارا أمامك أبدا.

5. قم بتسييل استثماراتك غير المشروطة لتسديد ديون بطاقاتك :

مثلا إذا كان لديك أسهم أو سندات معينة تستطيع أن تييسلها وتبيعها في أي وقت وليس عليك أية شروط ، لا تردد في ذلك بل قم به فورا وسدد ديونك وتخلص منها .

6. قم بتسديد ديون بطاقاتك ذات الحجم الأقل أولا :

يعني إذا كان لديك 3 بطاقات الأولى 20 ألف والثانية 50 ألف والثالثة 30 ألف ، هنا أركز في البطاقة ذات 50 ألف حتى اقفلها تماما ثم اتجه إلى الأخرى .

7. ادفع أي مبلغ يتبقى لديك في رصيد بطاقاتك في أي وقت :

يعني قمت بعمل معين واستثمرت في السوق وحصلت على عائد 3 دولارات أو 4 دولارات ، لا تأخذها وتضعها في جيبك لتصرفها على أمور تافهة ، اذهب إلى البنك وضعها فيه وكلما كانت لديك دولارات قليلة وذهبت ودفعتها في البطاقة، بعد مرور الوقت ستجد أنك خلال عام واحد دفعت 1000 درهم وأنت لا تشعر بذلك.

8. قم بقص البطاقة بالمقص حتى لا تستخدمها مجددا :

وهذه من أكثر النقاط المهمة جدا التي لا يجب عليك إغفالها، فإذا كانت لديك بطاقة ائتمان ترغب في سدادها قم بقصها بالمقص حتى لا تستعملها مجددا، فكلما كانت هذه البطاقة في جيبك كلما شعرت أن لديك مال وستقوم باستعمالها.

9. ابحث عن عمل إضافي أو حاول القيام بأي عمل مربح من بيتك :

يجب عليك أن تجد عملا إضافيا يوفر لك بعض المال تستعمله في سداد ديونك بشكل مباشر أو حتى يمكنك العمل من بيت كبيع أشياء على الانترنت أو غيرها تساعدك في زيادة الدخل وسداد ديون هذه البطاقات والتخلص منها بشكل سريع فكلما طالت المدة كلما كانت الفوائد أكثر.

10 إذا ساءت الأمور ابدأ بالتفاوض مع البنوك لأنك لا تستطيع الدفع :

وهذا هو ما يسمى بالقنبلة النووية ، حيث تضغط زرا أحمرا تكون فيه غير قادر على الدفع، وتتفاوض مع البنوك كونك لا تستطيع أن تدفع وقد يؤدي هذا التفاوض في بعض الأحيان إلى إلغاء الفوائد والاتفاق على إرجاع أصل المبلغ ، لكن هذا لا يمكن أن يحصل عليه الجميع، إذ تتم هذه العملية بعد بحث من قبل البنوك حول الوضعية المالية للتأكد أن الفرد لا يستطيع أن يدفع.

إنّ امتلاك المهارات اللازمة لاتّخاذ القرارات المالية الصائبة، يمنح الأفراد القدرة على التحكّم بشكل أفضل في دخلهم وإنفاقهم.

في النهاية ، إذا كان السبب الشائع في زيادة حالات تعثر سداد البطاقة الائتمانية ، هو سوء إدارة حامليها لشؤونهم المالية في المقام الأول، فإن الحل الوحيد لتجاوز حالة التعثر وعدم الوقوع مرة أخرى في فخ الاستخدام السيء لبطاقات الائتمان هو التخطيط المالي للنفقات في حدود الراتب أو مصدر الدخل مع الاحتفاظ بسيولة مالية لتلبية الحاجات المستقبلية مثل الزواج أو سداد الرسوم الدراسية وغير ذلك.

تريد ان تغير حياتك

تريد زيادة دخلك؟

17345

تبحث عن استثمار امن

من السهل! سأريك كيف.

ماذا تنتظر؟ إترك بيناتك وإنتظر مكالمة مندوبنا

شاهد أيضاً

الشركات الصغيرة أفضل.. لماذا عليك الاكتفاء بعدد قليل من الموظفين؟

تريد ان تغير حياتك تريد زيادة دخلك؟ تبحث عن استثمار امن من السهل! سأريك كيف. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

أنتهز الفرصة وابدأ بجني الارباح

استثمر في الالماس

ماذا تنتظر؟ إترك بيناتك وإنتظر مكالمة مندوب البنك للمزيد من التفاصيل

%d مدونون معجبون بهذه: