الرئيسية / الأستثمار والتجارة / تعريف اخلاقيات العمل

تعريف اخلاقيات العمل

اخلاقيات العمل

في كثير من الأحيان نغضب مما حولنا ، ونشعر أن الدنيا ضاقت بنا ، فنبدأ بموجة من الغضب والضيق ، الذي يراودنا ونبقى على أثره نعاني من أسوء الأوضاع ، ففي الغالب أن المشكلات التي تواجهنا ، وخاصة تلك التي نشعر بها في العمل ، هي من الأمور التي تعكر صفو الحياة ، وتجعل مرحلة العمل ، والوقت الذي نقضيه به من أكثر الأوقات تعقيداً ، فعند الحديث مع عدد من الموظفين ، وأصحاب الأعمال ،وجدنا أن السبب الرئيس الذي ينزع مراق الموظف أو العامل ، هو عدم القدرة على التكيف مع المحيطين في اطار العمل ، والشعور بالتعالي من قبل المدير ، هذه الأمور وغيرها تجعل المرء يشعر كأنه منبوذ، فتبدأ العلامات ،والأساليب الغير مجدية بالظهور ، ويبدأ كل فرد من أفراد الأسرة العاملة ، في محاولاته الجادة لإظهار ما لديه من قدرات ، ومواهب تجعله الأفضل والأحسن بين الزملاء ، وحديثنا اليوم سيدور عن أخلاقيات العمل ، فما هي أخلاقيات العمل ، وكيف يمكن العمل على انهاء المشكلات بدون افتعال مشكلات أكثر ، وهنا تأتي المشكلة ، فنحن أصبحنا في زمن لا نستطيع فيه أن نتخلص من مشكلة إلا عندما نقحم أنفسنا بمشكلات أخرى ، ومن هنا كان لا بد من الوقوف على أخلاقيات العمل التي يجب التعامل معها حتى نضمن بيئة عمل مجدية ، وغير مؤثرة على جودة الأعمال ، والعلاقات بين الأفراد .

 

 

تعريف أخلاقيات العمل :

فالأخلاق مهما اختلف تعريفها هي الأساس الأول والأبرز الذي يقدمه الافراد من أجل الوصول إلى الثقة المتبادلة بين الأخرين ، فمساعدتك لشخص عاجز ، في عملك هو سبيل رائع لتشعر أنك أصبحت أفضل .

وفالأخلاق التي نتبعها في أعمالنا ، والتي نطبقها في حياتنا العملية ما هي إلا مثالاً على الأخلاق الحميدة التي نتحلى بها ، في ظل الظروف العصيبة التي نمر بها . فأخلاقنا التي نتعامل بها مع الأخرين تعمل بشكل أساسي على توفير المناخ الأمن ، والطريقة الأمثل من أجل الحصول على نتائج مرضية على وجه الخصوص في العمل ، وعلى وجه العموم في التعاملات التي تشمل الحياة الإجتماعية الأخرى ، وتعاملاتنا مع الأخرين . فأخلاقنا هي أساس احترامنا لذاتنا ، وأخلاقيات العمل تتضمن منا أن نحترم أنفسنا ، ونتعامل مع الناس كما نحب نحن أن نعاملهم . وعند الحديث مع العاملين ، وجدنا أن الإشادة بشخص أخلاقة جيدة ، هو من أكثر الامور التي تشغل تفكيرهم ، فالأخلاق مهمة كاتقان العمل تماماً ، ولا يمكن لأحد أن يتخيل شخص متقن في عمله ولكنه لا يتمتع بالأخلاق الحميدة ، التي تجعل منه موظفاً وعاملاً خلوقاً ، ومحباً من قبل الأفراد والعاملين في نفس المجال .

عن عصام يوسف

كاتب مقالات ومعلق صحفي

شاهد أيضاً

أهمية الآلماس وتاريخه

تداول اكاديمي – الآلماس شئ قيم جدا لأنه يتم تحديد سعر أي شيء عن طريق العرض …

5 تعليقات

  1. من اهم نقاط الموظف الناجح ان يكون لديه اخلاقيات ايجابية للعمل كي يصل الى ان يكون موظف مميز ومحبوب وناجح في عمله .

  2. لازم يلتزم الفرد في اخلاقيات العمل حتى تكون علاقة كويسة مع الموظفين ومكان العمل

  3. اخلاقيات العمل هي اساس نجاح الموظف في عمله او العامل

  4. اخلاقيات العمل هي من اهم صفات الموظف الناجح في حياته العملية .

  5. من النقاط الهامة في حياة الموظف او العامل ان يتبع اخلاقياته الايجابية في عمله مع الموظفين والعمال معه حتى يكتسب محبة الاخرين له وان يتعامل معهم بحسن اخلاقه الحميدة حتى يكون ناجحا في عمله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *