الرئيسية / الأخبار / الراجحي: عجز ميزانية السعودية سيتقلص إلى 82 مليار ريال

الراجحي: عجز ميزانية السعودية سيتقلص إلى 82 مليار ريال

الراجحي

قال مازن السديري، رئيس قسم الأبحاث في “الراجحي كابيتال”، إن ارتفاع الإيرادات النفطية إلى جانب نمو الدخل غير النفطي سيساعدان على التعافي الاقتصادي وتقليص عجز الموازنة السعودية هذا العام.

وتوقع السديري في تصريحات لـ”العربية.نت”، أن ترتفع إﯾرادات اﻟﻧﻔط إﻟﯽ 605 ﻣﻠﯾﺎرات رﯾﺎل خلال 2018، مقارنة بـ492 ﻣﻠﯾﺎر رﯾﺎل محددة في الميزانية، فيما الإﯾرادات ﻏﯾر النفطية المدرجة ﻓﻲ اﻟﻣﯾزاﻧﯾﺔ عند 291 ﻣﻠﯾﺎر رﯾﺎل.

بالتالي من المتوقع بحسب تقديرات “الراجحي” أن يتقلص اﻟﻌﺟز اﻟﻣﺎﻟﻲ إﻟﻰ 82 ﻣﻠﯾﺎر رﯾﺎل ﻟﻠﻌﺎم بأكمله، أي بانخفاض 58% عن ﺗﻘدﯾرات اﻟﻌﺟز ﻓﻲ اﻟﻣوازﻧﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ واﻟﺑﺎﻟﻐﺔ 194.7 ﻣﻠﯾﺎر رﯾﺎل.

وكانت إدارة معلومات الطاقة الأميركية (EIA) قدّرت في تقريرها الصادر خلال أغسطس المنصرم، متوسط أسعار النفط الخام عند 72 دولاراً للبرميل في 2018 و71 دولاراً في 2019.

وفي منتصف العام الجاري، أعلنت حكومة المملكة عن تحسن كبير جداً في العجز المالي، إذ بلغ 41.7 مليار ريال، أي أقل بكثير من نصف العجز المتوقع من قبل الحكومة للعام بكامله (195 مليار ريال).

وبلغت إيرادات النصف الأول 440 مليار ريال تقريباً (+43% على أساس سنوي)، مدعومة بالارتفاع الحاد في الإيرادات النفطية (+40% على أساس سنوي) والإيرادات غير النفطية (+49%)، على حد سواء.

شاهد أيضاً

رياح الغضب العربية تنقلب نسيما عليلا على الأسد

تداول اكاديمي–  اعتبرت صحيفة “افتونبلادت” السويدية أن الانعطاف الحاد في الحرب السورية جعل دولا عربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: