الرئيسية / التكنولوجيا / تعلم / أساسيات البحث العملي وخطواته والمهارات اللازمة

أساسيات البحث العملي وخطواته والمهارات اللازمة

تريد ان تغير حياتك

تريد زيادة دخلك؟

17345

تبحث عن استثمار امن

من السهل! سأريك كيف.

ماذا تنتظر؟ إترك بيناتك وإنتظر مكالمة مندوبنا

البحث العلم من الأساسيات في التقدم العلمي في هذه الفتره لأن العلم يقدم دائماً إجابات علي الأسئلة الموجودة في الكون حولنا بطريقة منطقية وعقلانية مع وجود دليل يدعم ذلك، فإن البحث العلمي إجراء موثوق به وضروري للحصول علي أفضل المعلومات . بمعني إتباع المنهج العلمي وخطواته التي تساعد في تحقيق هدفك والوصول إلي النتائج في النهاية . وبذلك يعتبر البحث العلمي منهجية للتعلم والإجابة علي العالم من حولنا ويتمثل الإختلاف الرئيسي بين إتباع البحث العلمي والطرق الأخري في إكتساب المعرفة في أن البحث العلمي يقوم علي فرض علمي يحاول إختباره من خلال التجربة

ما هو البحث العلمي ؟

البحث العلمي هو طريقة منهجية تقوم علي مجموعة من الخطوات المنطقية يتم فيها تجريب إختبار تم وضعه من قبل الباحث للإجابة علي الأسئلة والوصول إلي نتائج علمية وبذلك فهو يساعد في تفسير العالم من حولنا . بالرغم من أن الأسلوب العلمي يظهر علي أنه سلسلة من الخطوات يجب أن تتذكر بأن المعلومات أو التفكير الجديد قد يؤدي إلي تكرار الخطوات عند بعض الباحثين . وعادة ما تكون خطوات البحث العلمي ثابتة لا تتغير حتي تؤدي إلي الحصول علي نتائج في النهاية .

خطوات البحث العلمي :

1.الملاحظة :

تعتبر الملاحظة العلمية هي نوع من العصف الذهني يمكن أن يساعدك في العثور علي فكرة لتشكيل الفرض . قم بملاحظة كل شئ عن الموضوع وتسجيل كل شئ تلاحظه حتي الملاحظات البسيطة مثل الوقت والأصوات ودرجة الحرارة والتغيرات في السلوك أو أي شئ يلفت إنتباهك وإهتمامك .

2. طرح سؤال :

بدء البحث العلمي يحتاج منك طرح سؤال حول مشكلة موجودة في الواقع لكي يحاول البحث العلمي الإجابة عليها . ويطلق علي هذه المرحلة تحديد نقطة البحث .

3. البحث :

قم بإجراء بحث عن الدراسات والبحوث السابقة التي تمت في هذه النقطة التي إخترت البحث عنها وذلك للإستشهاد بالمراجع. في العصر الحالي، وفر الإنترنت الكثير من الوقت وأتاح للباحثين إمكانية الحصول علي الأبحاث عبر الإنترنت والتمرير لأسفل المقالات للتحقق من المراجع . حتي إذا لم تتمكن من الوصول إلي النص الكامل للمقالة المنشورة، يمكنك عادة عرض الملخص رؤية المحتوي المختصر ومعرفة التجارب الأخري . حتي أن مقابلة الخبراء المختصصين في موضوع بحثك لزيادة معرفتك بالموضوع ويسهل ذلك من إجراء البحث .

4. الفروض :

في هذه المرحلة تقوم بوضع الفروض فهو نوع من التخمين حول المشكلة البحثية تحاول إختباره من خلال التجارب الفرض عبارة عن تنبؤ بنتيجة التجربة وعادة ما يتم كتابة الفرض في ضوء السبب والتأثير أو قد يصف علاقة بين متغيرين . وأحد أنواع الفروض هي فرضية العدم أو فرضية عدم وجود فرق. هذا النوع من الفرضيات سهل إختباره لأنه يفترض بأن أحد متغيرات المشكلة لن يكون له أي تأثير علي النتيجة . في الواقع، قد تتوقع حدوث تغير . لكن رفض الفرضية قد يكون أكثر فائدة من قبول أحدها .

5. التجربة :

قم بتصميم تجربة لإختبار وتنفيذ فرضيتك . تحتوي التجربة علي متغير مستقل ومتغير تابع. يمكنك تغير أو التحكم في المتغير المستقل وتسجيل تأثيره علي المتغير التابع. من المهم تغير متغير واحد فقط للتجربة بدلاً من محاولة دمج تأثيرات المتغيرات في التجربة . علي سبيل المثال، إذا كنت ترغب في إختبار تأثير كثافة الضوء وتركيز الأسمدة علي معدل نمو النباتات فأنت بالفعل تقوم بتجربتين منفصلين .

6. تحليل البيانات :

المرحلة التالية، تسجيل الملاحظات وتحليل ما تعنيه البيانات. في كثير من الأحيان سوف تقوم بعمل جدول بيانات أو رسم بياني . ولا تنسي عدم التخلص من البيانات التي لا حاجة لها أو لأنها لا تدعم توقعات لأن معظم الإكتشافات في العلم كانت بدايتها بيانات كانت تبدو خاطئة بمجرد حصولك علي البيانات قم بتسجيلها. وقد تحتاج إلي إجراء تحليل رياضي لدعم فرضيتك أو دحضها .

7.الإستنتاج :

في النهاية، تقوم بعمل إستنتاج للتوصل إلي إذا كنت ستقوم بقبول الفرض الذي وضعته من قبل أو رفضه . لا توجد نتيجة صحيحة أو خاطئة للتجربة .مع الأخذ في الإعتبار أن قبول فرض معين لا يعني بالضرورة أنه صحيح . وقد يؤدي تكرار التجربة في بعض الأحيان إلي نتائج مختلفة بسبب إختلاف الظروف التي تمت في إطارها التجربة . عند التوصل إلي النتائج قم بجمعها وتدوينها في مفكرة سواء كنت تقبل الفرض أم ترفضه لأنه من المحتمل أنك تعلمت شيئاً عن الموضوع وقد ترغب في مراجعة الفرضية الأولي أو إنشاء فرضية جديدة لتجربة مستقبلية تقوم بها .

 

مهارات الباحث العلمي

سوف نوضح أهم المهارات التي تحتاجها لكي تكون باحث أكاديمي متميز في أي مجال سواء كان العلوم، الفنون، العلوم الإجتماعية يجب أن يكون لديك مجموعة من المهارات الخاصة التي يجب عليك إكتسابها هذه المهارات البحثية تساعدك في تحقيق أهدافك :

إدارة المشروع :

يتطلب أي بحث علمي يتطلب درجة معينة من الإدارة الجيدة وغالباً تسمع هذا المصطلح ولكن ماذا يعني ؟ يقصد بإدارة المشروع التخطيط الجيد، سوف يكون عليك تحديد البحث الخاص بك من حيث قابلية الأهداف للتحقيق وتحديد الوقت والموارد المالية اللازمة لتنفيذه . في هذه الحالة، سوف يكون عليك تقديم خطة توضح الخطوات خطوة بخطوة لتوضيح كيف ستقوم بها . يجب إكمال هذه المرحلة من بحثك من أجل الحصول علي تمويل خارجي ومن دون هذه المهارة لن ينتهي مشروعك البحثي ويظهر علي أرض الواقع . وإذا كنت لا تمتلك أي خلفية عن تحديد خطوات البحث العلمي الذي ستقوم به يمكنك إستشارة أي شخص قام ببحث علمي من قبل لمعرفة التفاصيل لوضع أهداف قابلة للتطبيق في البحث وتقدير واقعي للوقت الذي يحتاجه البحث العلمي الذي ستقوم به .

 

التعامل مع الميزانية :

من أهم المهارات في مجال البحث العلمي هي كيفية التعامل مع الميزانية بشكل فعال.، بدون هذه المهاره لن تكون قادر علي قيادة مشروع البحث العلمي الذي تقوم به فهو أمر مهم حتي لو كنت تعمل علي أخذ درجة الدكتوراه . بصفتك باحث أكاديمي قد يكون لديك دعم إداري من قبل مؤسسة معينة ولكن عملية إتخاذ القرار النهائي والمسئولية سوف تعود إليك . وينصح بالقيام بفحص دوري للأموال الداخلية والخارجية فهو أمر حيوي . لا تدفن رأسك في الرمال إذا كانت الأمور لا تسير علي ما يرام .تأكد من مطابقة اهدافك بالأموال التي حصلت عليها . حاول عدم القيام بالأنشطة التي تؤدي في نهاية المطاف إلي إنفاق المزيد من الأموال .

قيادة الفريق :

يعتبر العمل الجيد مع الأخرين مهارة صعب تحقيقها خصوصاً في مجال البحث العلمي . لأن معظم الأشخاص يعتاد علي العمل بدرجة كبيرة من الإستقلالية ولكن البحث العلمي يتطلب منك مساعدة الأخرين سواء زملاء في الجامعة أو المؤسسة أو موظفين في أماكن أخري . إذا كنت تقوم ببحث علمي يتطلب منك العمل مع مجموعة من الأفراد تعلم كيفية الحصول علي أفضل نتائج من العاملين لديك وكيفية جعل تجربة العمل الخاصة بهم إيجابية . وقد يتعرض الفريق للإنهيار وهذا يتطلب من أن تكون متواصل جيد فأنت مطالب بأن يكون كل شئ يقوم بدور حيوي والإستماع إليه حتي تقود الفريق بنجاح .

جدولة البيانات :

بناء علي مجال البحث العلمي الذي تبحث فيه سوف تختلف البيانات التي تقوم بتجميعها . يمكن أن تكون البيانات عبارة عن نتائج تجارب علمية داخل المختبر أو أدلة إحصائية تم جمعها من خلال بحث ميداني أو بيانات نوعية تم جمعه من خلال المقابلات أو أرشيف الأبحاث في المكتبة . مهما كان نوع نتائج التي حصلت عليها يجب أن تكون قادر علي التعامل مع كمية كبيرة من البيانات بكفاءة عالية وفعالية وبدون هذه المهارة لن تصل إلي مرحلة تحليل النتائج .

إذن كيف تتعامل مع البيانات بنجاح؟ عن طريق تنظيم جيد والتخطيط للمستقبل. سوف تحتاج إلي تخزين البيانات التي تحتاجها سواء كان ذلك إلكترونياً او علي الورق، لذلك قم بتنظيمها. حاول ألا تفقد أي عمل بسبب عدم الكفاءة أو عدم التنظيم لذلك قم بتنظيم تخزين البيانات سواء كان علي الورق أو الحاسب الألي لتصنيفها بوضوح .

مهارات تكنولوجيا المعلومات :

ترتبط هذه المهارة من بمهارة جمع البيانات ومن غير المحتمل أن تدير مشروع البحث العلمي بدون أن تكون لديك خلفية جيدة عن مهارات تكنولوجيا المعلومات . هناك مجموعة من أدوات جمع البياناات وتحليلها الإلكترونية . فكر أيضاً في الطرق التي يمكنك من خلالها تطوير مهاراتك في مجال تكنولوجيا المعلومات لتقديم عملك بسهولة وبطرق أكثر إثارة .

 

كيفية كتابة البحث العلمي ؟

1.جمع البيانات :

يحتاج القراء والأكاديميون وغيرهم من الباحثين إلي معرفة كيفية جمع المعلومات المستخدمة في المقالة الأكاديمية لأن أساليب البحث المستخدمة لجمع وتوليد البيانات وبالتالي تحتاج إلي معرفة كيف ستقوم بتفسيرها وشرح نشرها في المعرفة العامة .

2. أهم الطرق المستخدمة لجمع البيانات :

البيانات الثانوية : البيانات الثانوية هي البيانات التي تم جمعها لأغراض أخري غير الهدف من البحث العلمي الذي تقوم به . هذا النوع من البيانات متاح بالفعل بأشكال مختلفة ومجموعة متنوعة من المصادر . ويمكن أن يؤدي جمع البيانات الثانوية إلي البحث عن بيانات داخلية وخارجية .

البيانات الداخلية الثانوية : وهي البيانات الخاصة بالشركات أو المنظمات ويمكن الوصول إلي المصادر الداخلية مثل بيانات المبيعات ، البيانات المالية، ،، إلخ وما إلي ذلك من بيانات يمكن تؤدي إلي إعادة التفكير في إستكشاف أسئلة البحث من جوانب مختلفة .
البيانات الخارجية الثانوية : تتمثل في إستخدام البيانات الموجودة حول موضوع بحث معين من الإحصاءات الحكومية وتقارير أبحاث السوق المنشورة في المنظمات المختلفة وما إلي ذلك .

البيانات الأساسية :

تتمثل في البيانات الأساسية التي تؤدي إلي تحقيق هدف الدراسة مع وضع أسئلة مخصصة للبحث وتحتاج إلي أسلوب بحث علمي عند جمعها .

يمكن أن تؤدي البيانات الأساسية إلي البحث الكمي والبحث الكيفي :

البحث الكمي : يقصد بها البحوث التحليلية، الوصفية، التجريبية، التي تركز علي غرض معين من البحوث مع أسئلة بحثية تكميلية والمتغيرات. يستخدم هذا النوع من الأبحاث الأسلوب الإستقرائي والنظريات الراسخة كأساس للفرضيات التي سيتم إختبارها وشرحها.
البحث الكيفي : تركز الأبحاث التفسيرية علي الكشف عن بعض الممارسات والسلوكيات بشكل تحليلي ثم تبين كيف ته تؤدي هذه السلوكيات إلي نتائج ملحوظة . هذا النوع من الأبحاث أكثر موضوعية في طبيعته ويتطلب تفسير دقيق للمتغيرات .

3. إختيار وتطبيق طرق البحث :

بعد القيام بوضع المنهجية المحددة للبحث العلمي، سوف تجد بأن هناك مجموعة واسعة من الأساليب والطرق البحثية التي يمكن إستخدامها في البحث العلمي وعند كتابته أيضاً . يجب أن تشرح هذه الخطوة أسباب إختيار منهجية محددة بمعني وصف طرق البيانات المستخدمة سواء كانت بيانات أولية أم ثانوية.

أسباب إختيار طرق بحث محددة : بمعني الإجابة علي تساؤل لماذا تعتبر هذه المنهجية جيدة للدراسة وتوضيح كيف يتوافق منهج البحث مع الدراسة العامة والأخذ بعين الإعتبار الخطوط العريضة لمراجعة البياناات والدراسات السابقة. يجب أن تكون الأقسام التي قمت بإختيارها ذات صلة واضحة بالمنهج البحثي وتحتاج إلي توضيح أسباب إختيار المشكلة البحثية وكيف تساعدك في تحقيق غرض دراستك .

4. طرق تحليل البيانات :

 

يجب أن يركز هذا القسم أيضاً علي المعلومات بكيفية تنويع تحليل نتائجك. صف كيف تخطط لإثبات صحة الفرض الخاص بك . قم بتفصيل وتقرير نوع البيانات وكيفية قياسها والإختبارات الإحصائية التي تم إجرائها بطريقة دقيقة . لكي تقوم بتوضيح طرق تحليل البيانات يجب أن تهدف إلي الإجابة علي عن الأسئلة التالية :

هل يستند بحثك علي التحليل الإحصائي ؟
هل تستخدم الأطر النظرية التي تساعدك تحليل الفروض الخاصة بك ؟
ما هي طرق تحليل البيانات التي ستختارها ؟
أي من الدراسات السابقة الأخري إستخدموا نفس الأساليب ويجب ذكرها في مقالتك ؟

5. مشاكل يجب أن تتنجبها :

هناك بعض الجوانب التي تحتاج إلي إيلا الإهتمام بها فيما يتعلق بمنهج البحث الخاص بك وأكثر المشكلات التي تحتاج إلي تجنبها :

تفاصيل ليست لها صلة ومعلومات أساسية معقدة توفر معلومات أكثر من اللازم ولا توفر فهم دقيق للمشكلة .
الوصف والتوضيحات الغير ضرورية للإجراءات الأساسية أو المعروفة.
يجب وصف صعوبات الدراسة التي مررت بها أثناء البحث العلمي .
يجب أن تشمل الكتابة وضع المراجعة التي قمت بالإستعنانة بها ومقارنتها بالدراسات السابقة لكي تشكل إطار نظري لبحثك .

تريد ان تغير حياتك

تريد زيادة دخلك؟

17345

تبحث عن استثمار امن

من السهل! سأريك كيف.

ماذا تنتظر؟ إترك بيناتك وإنتظر مكالمة مندوبنا

شاهد أيضاً

سلسلة دروس SQL دالة ORDER BY الدرس الخامس

تريد ان تغير حياتك تريد زيادة دخلك؟ تبحث عن استثمار امن من السهل! سأريك كيف. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أنتهز الفرصة وابدأ بجني الارباح

استثمر في الالماس

ماذا تنتظر؟ إترك بيناتك وإنتظر مكالمة مندوب البنك للمزيد من التفاصيل

%d مدونون معجبون بهذه: